Thursday, April 30, 2009

حكايات من جوه على بص وطل: الجزء الأول

في جمهورية بساطة.. وداعاً للحضارة وأهلاً بالطبيعة!

لم تكن المرة الأولى التي أزور فيها سيناء، لكنها كانت أكثر المرات إمتاعاً.. كل ما في سيناء من جمال وسحر الطبيعة وروعة السماء وصفاء المياه يمكنك أن تجده بسهولة في "بساطة"..

ما سمعته من أصدقائي الذين ذهبوا إليها من قبل أنها أفضل مكان في مصر للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، وكنت أتعجّب من هؤلاء الذين يشدّون الرحال إلى هذه القرية البعيدة الواقعة على حدود مصر الشرقية، مختارين إياها عن أي مكان آخر.. وظلّ السؤال الذي يطاردني: ما الذي يُميّز بساطة عن غيرها؟!

جاءت فرصة زيارة بساطة ضمن برنامج قيادي نظمه اتحاد الطلبة في الجامعة، وأعلن أن المشرفين عليه طاقم متميّز من متخصصي التنمية البشرية من شركة فودافون، وتقدّمت للاشتراك مع عدد كبير من أصدقائي، وخُضنا مرحلة المقابلة الشخصية وتم قبولنا.. وبدأت الاستعدادات لبساطة!

كانت ثمة قائمة بمتطلبات الرحلة.. لابد من ملابس ثقيلة جدا.. كشّاف لأن الظلام يسود تماماً مع غروب الشمس.. حقيبة نوم؛ لأنه لا يوجد أسرَّة هناك.. وكان واضحاً أنه لا مجال لأي نوع من أنواع الرفاهية.. بساطة هي فعلاً البساطة بعينها.. لا مزيد من الحضارة من فضلك.

في السادسة صباحاً في ميدان التحرير تجمّعنا.. أخذتنا الحافلة إلى ميدان الرماية حيث انضم إلينا باقي الزملاء، ثم بدأت الرحلة الطويلة.. طريق القاهرة - السويس.. نفق الشهيد أحمد حمدي.. الرحلة في قلب سيناء إلى نويبع.. ثم أخيراً انطلقنا مجاورين لمياه خليج العقبة، وقد لاحظنا أننا دخلنا المجال الجوي للمملكة العربية السعودية، إذ بدأت هواتفنا المحمولة تلتقط شبكات الهاتف في المملكة، بل استقبل هاتفي أيضا رسالة ترحاب: "أهلا بك في المملكة العربية السعودية.. تمتع معنا بخدمة التجوال!".. وبعد دقائق انحرفت بنا الحافلة إلى القرية الجميلة.. وهكذا رأينا اسم "بساطة" على اللافتة الكبيرة المعلّقة في بدايتها.

على بعد 45 كيلومترا من طابا و25 كيلومترا من نويبع تقع قرية بساطة -على بعد 450 كيلومترا من القاهرة- تطل على خليج صغير في منطقة رأس برقة من خليج العقبة، كانت من أولى المشروعات السياحية التي أُنشِئت في هذه المنطقة عام 1986، أسسها المهندس المصري شريف الغمراوي.

وعلى مرمى بصرنا كانت تمتد "بساطة".. أكواخ ومساكن أسمنتية صغيرة.. البحر -خليج العقبة- في مواجهتنا تماما، تتألّق مياهه تحت أشعة الشمس الذهبية، وفي الجانب الآخر من الخليج تمتد سلاسل الجبال التي تبدو باهتة من بعيد .

وكما هو متعارف عليه في مجتمع بساطة، تم استقبالنا في الكوخ الرئيسي -يسمّونه صالة الاستقبال (الريسبشن) كأننا في فندق وليس في كوخ مصنوع من خشب البوص- وجلسنا أرضاً جميعاً؛ ليستقبلنا المهندس شريف الغمراوي بنفسه؛ ليحكي لنا قصة المكان والزمان ويُعرّفنا على قوانين هذا العالم الفريد.

وإذا كنت قد شاهدت مسلسل "سنبل" الشهير -بطولة الفنان محمد صبحي- فأنت سوف تعرف قصة بساطة، كما قدّمتها الدراما المصرية عن القصة الحقيقية التي عاشها الغمراوي بنفسه.. القصة تعود إلى أوائل الثمانينيات مع محاولة الهروب من القاهرة وزحامها الخانق؛ لإقامة مشروع سياحي في الصحراء، وكانت سيناء تودّع الاحتلال الإسرائيلي بعد تفعيل معاهدة السلام وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى خليج العقبة تم شد الرحال، وبعد كفاح مرير حصل على قطعة أرض مساحتها 120 ألف مترا؛ ليبدأ عليها تنفيذ حلمه، لكنه فوجئ بالبدو يطالبونه بثمن أرضهم التي يعيشون عليها منذ مئات السنين، يُواجه تهديدات بالقتل إذا لم يستجِب لمطالبهم.. وبعد مناقشات ومجادلات عقدوا اتفاقاً مع البدو أن يساعدوا في بناء القرية السياحية، القائمة على مبدأ السياحة البيئية Ecotourism، التي تقتصد في الماء والكهرباء، وهكذا بدأ الحلم يتحوّل إلى حقيقة في قلب صحراء سيناء.

ولأن بساطة تُعتبر ملكية خاصة، فيحقّ لصاحبها أن يضع دستور المكان؛ كي يحافظ عليه كما صنعه، وهو الدستور الذي يُخبره المهندس بنفسه لزوار القرية.. القاعدة الأولى ممنوع المساس بالشعاب المرجانية أو أي نباتات أو كائنات تسبح في مياه البحر.. ولأنه مصري شرقي أصيل، فهو يمنع أيضاً الرومانسية الشديدة على البحر حتى بين الأجانب، كما أنه يمنع التعري تماما، والخمور والمخدرات ممنوعة أيضاً.

القانون الأخير الذي أثار إعجابي بشدة أنهم يمنعون الإسرائيليين من زيارة بساطة، وهو القرار الذي اتّخذه منذ اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000، وواجه المشروع ضغوطاً أمنية لاسيما أن هذه المنطقة تتمتع بجاذبية كبيرة للسياح الإسرائيليين، إلا أن القرار لايزال مطبّقاً بشكل يُثير الإعجاب.

وبعد هذه المقدّمة السريعة، تعالوا نبدأ جولتنا في بساطة:

هذا الكوخ الذي نجلس على أرضيته هو اللوبي أو الصالة الرئيسية.. مصنوع كغيره من الأكواخ من خشب البوص، ويتكوّن من الغرفة الرئيسية وغرفة أخرى داخلية تتناثر فيها الوسائد -يبدو أنها قاعة الاجتماعات- وعلى اليمين يوجد المطبخ.. للمطبخ بدوره نظام فريد، إذ يُمكنك أن تدخله وتعد بنفسك ما تريد أن تأكله كأن تصنع كوباً من الشاي أو القهوة أو تأخذ عصيراً من الثلاجة أو حتى تعد طبقاً من الفول بالزيت الحار، وقد تطلب من عم عبده أن يصنع لك بيتزا خاصة أو يطهو لك بعضاً من قطع الخبز الفلاحي رائعة المذاق، وكل ما تأخذه من المطبخ تسجله بنفسك في ورقة باسمك في مدخل المطبخ؛ لتحاسب عليه قبل مغادرة بساطة.. الأمر يعتمد على أمانتك أنت فحسب، وما مِن مراقب يُحاسبك ولا يسألك: "من أين لك هذا؟!"

بعد المطبخ توجد الغرفة البدوية المميزة -من اسمها- بتواجد كل ما هو على الطراز البدوي، وهي أنسب مكان للاسترخاء على وسائده، والجلوس للنظر إلى البحر المواجه لها مباشرة والتأمّل في زرقة السماء وصفائها نهارا، أو في النجوم والقمر والفلك الأسود في هدوء الليل الشديد في بساطة.

والآن دعنا نمضي خارج اللوبي حيث يتناثر 20 كوخاً و8 فيلات صغيرة على مساحة واسعة على الرمال.. الأكواخ المصنوعة من الغاب مخصصة للفتيان والرجال، وأغلبها يتكوّن من طابق واحد وإن كان قليل منها من طابقين، أما الفيلات -لا تدع اسمها يغرّك- فهي مجرد مساكن طينية شديدة البساطة وهي مخصصة للفتيات.

ثمة حمامان رئيسيان أحدهما في أقصى اليمين، ولا تتوافر فيه المياه الساخنة، والآخر بجوار المسجد الصغير في أقصى اليسار جوار الجبل، ويمكنك أن تأخذ فيه حماماً ساخناً، لكن احذر فالماء ساخن جدا ولا يمكنك خلطه بالماء البارد للأسف!

كما تتواجد محطة لتحلية مياه البحر، وبرج للحمام ومدرسة صغيرة، وصوبة زراعية ومزرعة كبيرة تربّى فيها الماعز والماشية.

ادخل معي الكوخ وحاول أن تنسى غرفة نومك في بيتك تماما فلا مجال للمقارنة.. إننا هنا في بساطة حيث البساطة هي اسم اللعبة.. الكوخ مفروش من الداخل بالحصير والسجاد المصنوع من بقايا خشب معروف باسم "القصاقيص"، وكما ترى فلا توجد أي أسرة تنام عليها ولا حتى دولاب تضع فيه ملابسك.. لهذا كان ضروريا أن تجلب معك حقيبة نوم تضعها هنا أو هناك؛ كي تحشر نفسك داخلها وتأخذ واحدة من الوسائد القطنية وتضع رأسك عليها.. الجو بارد ليلا طبعا -إنها بيئة صحراوية يا صديقي- فلا تنسَ أن تتأكد أن حقيبة نومك ثقيلة بما يكفي.. ماذا إذن عن الإضاءة؟.. كما لاحظت لا تتوافر الكهرباء سواء في الكوخ الرئيسي، أما باقي الأكواخ فلا يوجد بها أي مصدر للإضاءة، لذلك عليك أن تعتمد على ضوء النهار حتى إذا أرخى الليل ستائره، فعليك أن تُشعل كشافك لترى معالم كوخك وتتحرّك داخل بساطة كلها.

أمام كل كوخ صندوق صغير من البلاستيك مملوء بالماء؛ كي تنظّف فيه حذاءك من الرمال قبل دخولك الكوخ، فالمحافظة على نظافة كل شبر من بساطة قاعدة في غاية الأهمية.. الأكواخ تطل مباشرة على البحر، بينما تقع خلفها الفيلات الصغيرة التي تتميز بأثاثها الخشبي البسيط، وتُحيط بها النباتات من كل جانب.

كل شيء في بساطة مميز وبسيط لا يتغيّر مهما مرت السنون.. "بساطة" التي بناها الغمراوي في الثمانينيات لا تختلف عن بساطة اليوم بعد سنوات من بداية القرن الحادي والعشرين.. بساطة نفسها لا تتغيّر طالما ظلت القاعدة رقم واحد هنا هي الحفاظ على جمال الطبيعة وهجر الحضارة وقسوتها.

المقال هنا:

http://www.boswtol.com/5gadd/nsahsah_245_014.html

No comments:

Post a Comment